المعهد الفنى الصحىدخول

منتدى المعهد الفنى الصحى |اشعة|معمل تحاليل|احصاء|صيانة|اسعاف|

منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بجميع الأعضاء فى غرفة الدردشة

جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
اسلام منصور محمد مصطفى كتب:
حمزة بن عبد المطلب

فين مصدر الاجابة
اشك انها صـــح

الاجابة الصحيحة : عثمان بن مظعون
المصدر : كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين


بخصوص سؤال اليهودية التي حاولت قتل النبي صلى الله عليه وسلم فاسمها زينب بنت الحارث

سؤال جديد
متى فرض القتال في الاسلام ؟


descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
كلامك صحيح
في سنة 2 للهجرة


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
ما هو فرض الكفايه؟


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
فرض الكفاية : هو الامر المفروض على المسلمين ولكنه يسقط إذا فعله جماعة منهم
كصلاة الجنازة لابد ان يصلي المسلمون على ميتهم ولكن لا يلزم ان يصلى
عليه كل المسلمين تكفي جماعة منهم ليسقط التكليف عن بقية المسلمين
والجهاد ايضا من فروض الكفاية
وعكس فرض الكفاية هو فرض العين وهو ما يجب ان يفعله المسلم بنفسه ولا يسقط عنه
بعمل غيره كالصلاة والصوم ..... إلخ

واللــــــــــــــــــّه اعلـــــــــم

--------
س : من هو زعيم اليهود الذي حرضهم على حرب المسلمين في غزوة خيبر؟

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
أبي سفيان بن حرب


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
ما هى أولى المعارك التي خاضها محمد صل الله عليه وسلم؟


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
اسلام منصور محمد مصطفى كتب:
أبي سفيان بن حرب



للاسف الاجابة ليست صحيحة
الاجابة الصحيحة هي : ابو رافع سلام بن ابي الحقيق ،،، وهو من يهود خيبر

----------------
بخصوص أولى معارك النبي صلى الله عليه وسلم

فهي غزوة ودان او الابواء
ولم يحدث فيها قتال
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليعترض قافلة لقريش
إلا انه لم يستطع اللحاق بهم

--------------------------

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
سؤالك اخى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
خلاص انا هضطر اضف سؤال طالما الاخ مش فاضى يضع سؤال


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
هل صلاة الاستخارة لها وقت معين ؟ وماهو الدعاء الخاص بها؟


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
هل صلاة الاستخارة لها وقت معين ؟ وماهو الدعاء الخاص بها؟


ما معنى : هل لصلاة الاستخارة وقت معين ؟

اجمالا والتقدير لك
من حيث التوقيت فمثلها كالنوافل تؤتى في اي وقت الا ما كره الصلاة فيه

اما من حيث المناسبة فهي من اسمها تكون عند طلب العون من الله
لتحديد الامثل عند الاختيار بين امور كلها حلال ولكن يصعب تحديد افضلها
ولا يجوز التفضيل بين امرين احدهما حلال والاخر حرام
فالحلال اولى ولو كان به مشقة

ولا يشترط ان تكون الاستخارة قبل النوم كما يقال
حتى يفتح الله عليك برؤيا يحدد لك فيها الافضل لك
فليس من الاستخارة ان ترى رؤية بعدها
ولكن توكل بعد ان استخرت وما يريك الله صوابا افعله


بخصوص الدعاء :::
القول المشهور ،،،

الحديث منقول لاهمية النص ،، فقد شدد اهل العلم على هذا النص
واجمعوا على عدم الزيادة او النقصان منه لاهميته
مصداقا لما يأتي في الحديث من قول الصحابة " كان يعلمنا رسول الله (ص) الاستخارة كالسورة من القرآن"




عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا

السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ

بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ,

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ

أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ

لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ

كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ )


ويفضل ان تنقل الحديث وان تستبدل كلمة " هنا تسمي حاجتك " بطلبك او الامر الذي تريده كالزواج او السفر او غير ذلك
ثم تحفظ الحديث جيدا ثم تدعو به اما بعد التشهد وقبل التسليم
او تدعو به بعد التسليم من الصلاة .



والله اعلــــــــــــــــــــــم

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
سؤالك اخى


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
هل يجوز الترجي بسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )او احد ال بيته الاطهار (ر.ا) ؟

كأن تقول : والنبي افعل كذا
: وغلاوة سيدنا الحسين عندك افعل كذا

سؤال مهم جدا ؟؟

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
لا يجوز الترجى او الحلف بغير الله

من حلف بغير الله فقد اشرك

والترجى او الرجاء يكون لله مباشرة لان الله اقرب للعبد من الوريد

وسبحانه الذى قال ادعونى استجب لكم ولم يقل ادعو فلان استجب لكم

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
من اين يبدا ميقات الحجاج المصريين ؟ وما هو الركن الرئيسى فى الحج؟

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
قبل الاجابة على سؤالك
انا اعرف ان هذا هو الرد المتوقع لان هناك لبس في الموضوع عند معظم الناس
لذلك طرحت السؤال للمنفعة

من الناحية الترجي لا يعني الحلف وبذلك خرج من دائرة الأمور المنهي عنها
ويدخل في دائرة الجواز
وقد ورد حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه
قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : يا رسول الله ، اي الصدقة اعظم اجرا ، فقال صلى الله عليه وسلم " اما وابيك لتنبأنه ، ان تصدق وانت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء
صدق رسول الله (ص)

وحديث آخر عندما سأل الرجل النجدي رسول الله عن الاسلام فقال له (ص)
افلح وابيه ان صدق
صدق رسول الله (ص)
واحاديث اخرى لرسول الله استخدم فيها صيغة الترجي مع الصحابة
بأن يختار (ص) احدا غالي القيمة عند محدثه فيترجاه به
وليس عند المسلم اغلى من نبيه وآله بيته الاطهار لنرجوه بهما

وقال الامام النووي رحمه الله : الترجي ليس حلفا ، ونما هي عادة عند العرب ، كلام يدخلوه في حديثهم لا يقصدون به حقيقة الحلف .

ونقل الحافظ بن حجر عن البيضاوي : هذا اللفظ (الترجي) من جملة ما يزاد في الكلام للتأكيد والتقرير ولا يراد به الحلف .

وعليه اصبح الترجي بنبينا (ص) او آل بيت على نحو ما ذكرت في السؤال جائز شرعا طالما هو في سياق التقرير والطلب لا الحلف والقسم

نفعنا الله واياكم وهدانا صراطه المستقيم
ونقانا من التشدد والمغالاة
انه ولي ذلك والقادر عليه

-----

جاري اجابة سؤالك ايها الاخت

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz

baby girl كتب:
من اين يبدا ميقات الحجاج المصريين ؟ وما هو الركن الرئيسى فى الحج؟


ميقات الاحرام للحجيج المصريين هو ميقات الجحفة
وتشترك فيه الدول المارة في طريقها بفلسطين من بلاد الشام
وايضا القادمون من المغرب العربي
وبعد هذا الميقات 183 كم عن مكة المكرمة
موقع الميقات

جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Qasralya1

اما الركن الاساسي بالحج فهو الوقوف بجيل عرفة
لقول رسولنا (ص) : الحــــــــــــــــج عــــــــــــرفة

-------------
رزقنا الله والمسلمين حج بيت الحرام cheers
-------------
السؤال متروك للتالي من الاعضاء

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
EGYup كتب:
قبل الاجابة على سؤالك
انا اعرف ان هذا هو الرد المتوقع لان هناك لبس في الموضوع عند معظم الناس
لذلك طرحت السؤال للمنفعة

من الناحية الترجي لا يعني الحلف وبذلك خرج من دائرة الأمور المنهي عنها
ويدخل في دائرة الجواز
وقد ورد حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه
قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : يا رسول الله ، اي الصدقة اعظم اجرا ، فقال صلى الله عليه وسلم " اما وابيك لتنبأنه ، ان تصدق وانت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء
صدق رسول الله (ص)

وحديث آخر عندما سأل الرجل النجدي رسول الله عن الاسلام فقال له (ص)
افلح وابيه ان صدق
صدق رسول الله (ص)
واحاديث اخرى لرسول الله استخدم فيها صيغة الترجي مع الصحابة
بأن يختار (ص) احدا غالي القيمة عند محدثه فيترجاه به
وليس عند المسلم اغلى من نبيه وآله بيته الاطهار لنرجوه بهما

وقال الامام النووي رحمه الله : الترجي ليس حلفا ، ونما هي عادة عند العرب ، كلام يدخلوه في حديثهم لا يقصدون به حقيقة الحلف .

ونقل الحافظ بن حجر عن البيضاوي : هذا اللفظ (الترجي) من جملة ما يزاد في الكلام للتأكيد والتقرير ولا يراد به الحلف .

وعليه اصبح الترجي بنبينا (ص) او آل بيت على نحو ما ذكرت في السؤال جائز شرعا طالما هو في سياق التقرير والطلب لا الحلف والقسم

نفعنا الله واياكم وهدانا صراطه المستقيم
ونقانا من التشدد والمغالاة
انه ولي ذلك والقادر عليه

-----

جاري اجابة سؤالك ايها الاخت


ما شاء الله ربى يبارك يارب

جزاكى ربى اخى كل الخير

وميرسى كتيييييييييييييييير على التوضيح للفرق

ودام ابداعكم

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
اذا طاف الحاج من داخل حجر اسماعيل هل يجوز الطوافه ام لا؟

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz


اذا طاف الحاج من داخل حجر اسماعيل هل يجوز الطوافه ام لا؟


الطواف ركن من اركان الحج
لذلك وقع عليه ما يقع على سائر الاركان
من التزام للأمر و تجنب للنهي
فليس فيه محل للاجنهاد

وحيث كان الامر بالطواف واضحا في قوله تعالى " وليطوفوا بالبيت العتيق"
فهذا امر بأجمال الطواف لكامل البيت

واذا طاف الحاج من داخل الحجر يكون بذلك قد اقتتطع حزءا من الحرم لم يطف به واخل بشرط الطواف
لان الحجر جزء من البيت الحرام وليس منفصلا عنه
لوكن عندما اعيد بناء البيت ترك هذا المكان واحيط بصور قصير ليدل انه من تمام بناء الكعبة
ومن هنا جاءت عدم شرعية طوافه
وهذه صورة للتوضيح

جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Images?q=tbn:ANd9GcTSWMBLaz4JedBX8LWGbzlWBAKtr3DUjFYAVmGEvzzJG3L0mQrTFyHRyWZ2Bw

والــلـــــــــــــــــــــــــــــّه اعلـــــــــــــــــم

السؤال متروك للتالي من الاعضاء

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
يا اخى حضرتك المفروض تجاوب على السؤال وتسأل ؟؟؟؟


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
اسلام منصور محمد مصطفى كتب:
يا اخى حضرتك المفروض تجاوب على السؤال وتسأل ؟؟؟؟


اخ اسلام
افضل ان يجيب العضو على السؤال بدون ان يضع سؤال جديد
حتى لا يحدث تداخل في حالة ما اذا كانت اجابته خاطئه
وهذا اقتراح ليس إلا

سؤال جديد،،،،

هل يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء ؟
كأن تقول اللهم بحبك لنبيك اقض لي كذا ،، او نحو ذلك .

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
هههه يعنى انت مثلا تضع الاجوبة بس بدون ان تسأل يا اخى ده قانون الاسئلة ان اللى يجاوب يضع سؤال متغيرش قانون الاسئلة


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
[quote="EGYup"]قبل الاجابة على سؤالك
انا اعرف ان هذا هو الرد المتوقع لان هناك لبس في الموضوع عند معظم الناس
لذلك طرحت السؤال للمنفعة

من الناحية الترجي لا يعني الحلف وبذلك خرج من دائرة الأمور المنهي عنها
ويدخل في دائرة الجواز
وقد ورد حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه
قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : يا رسول الله ، اي الصدقة اعظم اجرا ، فقال صلى الله عليه وسلم " اما وابيك لتنبأنه ، ان تصدق وانت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء
صدق رسول الله (ص)

وحديث آخر عندما سأل الرجل النجدي رسول الله عن الاسلام فقال له (ص)
افلح وابيه ان صدق
صدق رسول الله (ص)
واحاديث اخرى لرسول الله استخدم فيها صيغة الترجي مع الصحابة
بأن يختار (ص) احدا غالي القيمة عند محدثه فيترجاه به
وليس عند المسلم اغلى من نبيه وآله بيته الاطهار لنرجوه بهما

وقال الامام النووي رحمه الله : الترجي ليس حلفا ، ونما هي عادة عند العرب ، كلام يدخلوه في حديثهم لا يقصدون به حقيقة الحلف .

ونقل الحافظ بن حجر عن البيضاوي : هذا اللفظ (الترجي) من جملة ما يزاد في الكلام للتأكيد والتقرير ولا يراد به الحلف .

وعليه اصبح الترجي بنبينا (ص) او آل بيت على نحو ما ذكرت في السؤال جائز شرعا طالما هو في سياق التقرير والطلب لا الحلف والقسم

نفعنا الله واياكم وهدانا صراطه المستقيم
ونقانا من التشدد والمغالاة
انه ولي ذلك والقادر عليه

-----

يا اخى احنا بنسأل الاسئلة الدينية التى موثوق من الاجابة من القران او الاحاديث النبوية القوية اما يجوز ومش يجوز ده للشيوخ احنا مش شيوخ ولا دار افتاء ارجو ان تكون الاسئلة زى ما قولتلك


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq

descriptionمميزرد: جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية

more_horiz
EGYup كتب:
اسلام منصور محمد مصطفى كتب:
يا اخى حضرتك المفروض تجاوب على السؤال وتسأل ؟؟؟؟


اخ اسلام
افضل ان يجيب العضو على السؤال بدون ان يضع سؤال جديد
حتى لا يحدث تداخل في حالة ما اذا كانت اجابته خاطئه
وهذا اقتراح ليس إلا

سؤال جديد،،،،

هل يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء ؟
كأن تقول اللهم بحبك لنبيك اقض لي كذا ،، او نحو ذلك .


ارجو منك ان تغير السؤال؟؟؟؟؟؟


[جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية - صفحة 29 Ebq
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى