المعهد الفنى الصحىدخول

منتدى المعهد الفنى الصحى |اشعة|معمل تحاليل|احصاء|صيانة|اسعاف|

منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بجميع الأعضاء فى غرفة الدردشة

الاشعة السينية

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz

علاج آلام الغضروف بالفقرات القطنية سواء بالشفط أو بالتردد الحرارى:

أحد الطفرات الطبية المذهلة فى علاج آلآم الظهر بدون التدخل الجراحى و بنتائج ممتازة.

العينات الطبية من أغلب المناطق بالجسم :

و يتم ذلك من خلال إبرة رفيعة توجه بدقة كبيرة للمكان المطلوب منه العينة عن طريق التوجيه بالأشعة.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz

الأشعة بالصبغة على الشرايين و الأوردة:

و ذلك لتشخيص إنسداد أو ضيق بالأوعية الدموية و يتم عن طريق إستخدام قسطرة طبية لحقن الصبغة و يمكن رؤية المشكلة عن طريق جهاز القسطرة (الأشعة).

الحقن الأسمنتى للفقرات الهشة بالعمود الفقرى:

يتم حقن الفقرات الهشة بالعمود الفقرى و بالأخص التى تتسبب بآلام شديدة للمريض بمادة أسمنتية طبية لتقوية الفقرة و علاج الألم و ذلك تحت توجية الأشعة.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz

التوسيع الشريانى بالبالون:

تستخدم هنا القسطرة العلاجية ( أحد أساليب الأشعة التداخلية المعروفة) لتوسيع ضيق أو إنسداد الأوعية الدموية ببالون طبى تحت توجيه الأشعة.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz

تركيب الدعامة الطبية:

تستخدم لنفس أسباب التوسيع بالبالون و لكن للحالات الأصعب و التى يوجد شك من إستعمال التوسيع بالبالون فقط.

عملية تصريف السائل المرارى من الجلد أو تركيب دعامة فى حالة الإنسداد المرارى:

عند فشل علاج إنسداد القنوات المرارية بالمنظار الطبى و يتم تركيب قسطرة طبية من الجلد بتوجية الأشعة لتصريف السائل المرارى و ذلك لإنقاذ حياة المريض و يتبع ذلك تركيب دعامة لعلاج الإنسداد.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
عملية السد الشريانى:

هو اسلوب علاجى وغير جراحى يعتمد على سد بعض الشرايين لعلاج النزيف الشديد او غلق الشرايين المغدية للاورام. يستخدم السد الشريانى فى علاج حالات النزيف فى أغلب أعضاء الجسم كما يتم أيضا إستخدامه فى حالات التضخم الشديد للطحال.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
عملية تركيب أنبوب تغذية للمعدة من خلال الجلد:

يتم تركيب الأنبوب البلاستيكىبالطريقة الحديثة تحت توجيه الأشعة و بدون الفتح الجراحى و يستخدم فى الحالات التى تعانى من صعوبة أو عدم قدرة على بلع الطعام.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
عملية السد الوريدى لدوالى الخصية:

هى التطور الحديث لعمليات دوالى الخصية الجراحية حيث يتم سد الدوالى من الداخل بإستخدام القسطرة العلاجية بدلا من الفتح الجراحى و ربطها من الخارج و النتائج العلمية متطابقة فى كلا الأسلوبين التداخلى و الجراحى

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
علاج تضخم الطحال بالقسطرة العلاجية و السد الشريانى:

الهدف من العملية هو ضمور جزء كبير من الطحال بدلا من إستئصاله جراحيا خاصة فى الحالات المتقدمة من تليف الكبد و التى يصعب فيها التدخل الجراحى لزيادة سيولة الدم و وجود خطورة على حياة المريض.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
اوضاع تصوير اليد

اأمامي خلفي - مائل

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
انتا شكلك فنى اشعه ممتاز انا اخويا فنى اشعه رنين مغناطيسى

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
العفو


ويشرفني التعرف علي اخوكي


descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
الطب النووي Nuclear Medicine

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
الطب النووي واستخدام النظائر المشعة
إن استخدام المواد المشعة (النظائر المشعة radioisotopes) في المجال الطبي يعتبر من أحدث التطورات في الطب الحديث. والطب النووي هو الفرع الطبي الذي تستخدم فيه النظائر المشعة لتشخيص بعض الأمراض وعلاج البعض الآخر، وقد سمي بالنووي نسبةً إلى نواة الذرة وهي مصدر الإشعاع المنبعث من هذه المواد المشعة ويعتبر الطب النووي من أحدث تطبيقات التكنولوجيا في المجال الطبي.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
النشاط الإشعاعي للمواد المشعة
النشاط الإشعاعي للمواد المشعة Radioactivity هو التحلل الذاتي لنواة ذرة المادة المشعة وهذا التحلل يختلف من مادة لأخرى ليعطي نوعيات مختلفة من الإشعاعات مثل إشعاع بيتا أو إشعاع جاما.

والنواة تحتوي على البروتونات والنيترونات وتحاط بالالكترونات التي تدور حول النواة ومن المعروف أن الالكترونات تحتوي على شحنة سالبة وأن البروتونات تحتوي على شحنة موجبة أما النيترونات فهي متعادلة.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
والمادة تعرف بعدد البروتونات في نواتها فمثلاً إذا كانت الذرة التي تحتوي نواتها على بروتون واحد تسمي ذرة الهيدروجين والتي تحتوي على بروتونين تسمي ذرة الهيليوم والتي تحتوي على ثلاث بروتونات تسمي ذرة الليثيوم.

أما مجموع عدد البروتونات + عدد النيترونات (وهما مكونات الذرة) يسمي رقم الكتلة وهو مقارب للوزن الذري للذرة فمثلاً اليود131 يعتبر الرقم 131 هو رقم الكتلة الذي يعبر عن أن النواة بها 78 نيوترون و 53 بروتون.

والذرة التي تحتوي على نفس العدد من البروتونات وتختلف في عدد النيترونات هي التي تسمي بالنظير isotope ومنها الثابت ومنها الغير ثابت أو المشع radioactive أو النظير المشع radioisotope. ومثالنا على ذلك اليود الذي سبق ذكره فالذرة الثابتة لليود هي التي تحتوي على 53 بروتون و74 نيوترون (اليود127) أما عدى ذلك فكل نظائره مشعة (اليود131 واليود125). وهناك بعض المواد لا تحتوي على نظير تابت بل كلها نظائر مشعة.

وتقاس كمية الإشعاع بمقياس كيوري Curi، وهناك أيضاً ما يسمي بفترة نصف الحياة half life وهي تعرف بأنها الوقت اللازم لانحلال نصف الذرات من مجموع ذرات النظير المشع وعلى هذا فإن النشاط الإشعاعي لمادة مشعة معينة سوف يصل إلى نصف هذا النشاط في خلال فترة نصف حياته، فمثلاً نصف الحياة لمادة التكنزيوم99 هي ستة ساعات واليود131 ثماني أيام والسيلينيوم75 مائه وعشرون يوماً، وهذه الفترة لا تتأثر بأي مؤثرات مثل الحرارة والضغط أو التركيب الكيميائي لمواد أخرى (فترة نصف حياة التكنزيوم هي 6 ساعات سواءً كان في زجاجة في المختبر أو يسري في دم المريض أو مترسب في كبده)

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
استخدام المواد المشعة في التشخيص
تستخدم المواد المشعة في تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد الأخرى في الدم كما تستخدم في حالات المسح الإشعاعي لأعضاء كثيرة في جسم الإنسان وسوف نتطرق إلى ذلك بشيء من التفصيل.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد الأخرى في الدم Radio-immuno-Assay
تستخدم النظائر المشعة في تقدير كمية بعض المواد والأدوية والهرمونات في الدم وذلك باستخدام جهاز يسمي العداد الوميضي Scintillation counter وذلك بسحب عينة من دم المريض وفصل المصل (البلازما) Serum وإضافة النظير المشع الخاص بالمادة المعينة إليه، فمثلاً في تقدير نسبة هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية يستعمل اليود125 ثم يوضع في جهاز العد الوميضي الذي عن طريق الحاسب الآلي المتصل بهذا الجهاز تتم قراءة نسبة وجود المادة في الدم وبطريقة حسابية وبيانية يتم حساب تقدير كمية هذه المادة في الدم.

ومن أمثلة هذه الهرمونات التي يتم تقديرها في الدم باستخدام النظائر المشعة:

هرمونات الغدة النخامية مثل هرمون النمو، الهرمون المنشط للغدة الدرقية T.S.H والهرمونات المنشطة للمبيض في الأنثى والخصية في الذكر F.S.H and L.H.

هرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون الثيروكسين T3 & T4 & T7

هرمون القشرة الكظرية مثل الكورتيزون Corticosteroid

هرمون الغدة التناسلية الذكرية التيستوستيرون Testosterone

هرمون الغدة التناسلية الأنثوية الإستروجين والبروجيستيرون Oestrogen & Progesterone

هرمون غدة البنكرياس الأنسولين Insulin



ومن أمثلة المواد الأخرى التي تقدر كميتها في الدم بواسطة المواد المشعة هي:

الديجوكسين Digoxin الذي يستخدم في أمراض القلب

فيتامين ب 12

حامض الفوليك Folic Acid

الهيستامين Histamine

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
استخدام المواد المشعة في حالات المسح الإشعاعي لأعضاء الجسم Scanning
إن هذا الاستخدام هو الأكثر شيوعاً في مجال الطب النووي وهي عملية مسح وتصوير للعضو المراد فحصه وتتم عن طريق إعطاء المريض المادة المشعة الخاصة لفحص العضو إما عن طريق الفم أو الحقن الوريدي وبالطبع فإن كل عضو يختلف عن الآخر في نوع المادة المشعة المستخدمة أو المادة الكيميائية التي تضاف إلى المادة المشعة قبل إعطائها للمريض ومثال ذلك عند فحص الكبد يعطى المريض التكنزيوم مضافاً إليه مادة غروية تلتقطها خلايا الكبد أما في حالات فحص المخ فيعطي التكنزيوم بدون إضافات أو بإضافة مادة أخرى تسمي DTPA ، وأما في حالات فحص الغدة الدرقية فيعطى المريض اليود131 عن طريق الفم وفي حالات المسح الإشعاعي للرئتين تستخدم مادة الزينون133 عن طريق الإستنشاق.

وبعد أن يتناول المريض المادة المشعة يمتص الجسم هذه المادة وتلتقط بالعضو المراد فحصه من الدم ثم يتم تصوير هذا العضو عن طريق جهاز متصل بكاميرا لالتقاط أشعة جاما ويسمي هذا الجهاز بجهاز المسح الإشعاعي Scintillation Scanner with gamma Camera ومنه يتم الحصول على صورة فوتوغرافية على أفلام بولورويد أو أي نوع خاص من أفلام الأشعة العادية للعضو المراد فحصه. ومن هنا يتضح الاختلاف بين فحص المسح الإشعاعي والفحص بالأشعة العادية (أشعة إكس أو كما تسمى بأشعة رونتجن Roentgen - rays).

ومن الفحوصات التي لا يمكن لأشعة رونتجن القيام بها وقامت بها طريقة المسح الإشعاعي هي مثلاً تصوير أعضاء الجسم مثل الكبد والطحال والغدة الدرقية.

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
المسح الإشعاعي للغدة الدرقية وقياس نشاطها Thyroid Scan and I131 uptake

وهذا الفحص يعتبر أول فحص استخدم بكثرة في مجال الطب النووي. ومن المعروف بأن الغدة الدرقية تتميز بشراهتها في التقاط مادة اليود ولهذا يستعمل اليود المشع (يود131 ويود125) في قياس نشاط الغدة والمسح الإشعاعي لها، ويأخذ المريض جرعة اليود المشع عن طريق الفم على فترات (ساعتين - 4 ساعات - 8 ساعات - 24 ساعة) تحسب له بطريقة معينة النسبة المئوية لالتقاط الغدة لليود باستخدام جهاز المسح الإشعاعي وفي نفس الوقت تؤخذ صورة للغدة الدرقية عن طريق كاميرا الجهاز وتبين هذه الصورة حجم الغدة وشكلها وانتشار المادة المشعة فيها ويستخدم فحص المسح الإشعاعي للغدة الدرقية ونشاطها في الحالات التالية:

معرفة حجم الغدة

اكتشاف حالات تضخم الغدة الدرقية البسيطة والفيزيولوجية

حالات سرطان الغدة Thyroid Carcinoma

حالات تضخم الغدة العنقودي والحويصلي Nodular Goitre and Thyroid Cyst

حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية وتضخم الغدة التسممي Thyrotoxic Goitre

حالات نقص وكسل الغدة الدرقية Hyperthyrodism and Myxoedema

تحديد المكان لوجود أنسجة غدية في غير مكانها الطبيعي Ectopic Thyroid

التهابات الغدة الدرقية الحادة والمزمنة Acute ,Subacute and Chronic Thyroiditis

تقييم وتحديد وضع الغدة الدرقية بعد عمليات الإستئصال Post Operative



descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
وظائف الغدة الدرقية (قياس الهرمونات فى الدم)

TSHالهرمون المحفز للغدة الدرقية ويفرز من الغدة النخامية فى المخ ويرتفع مع انخفاض وظائف الغدة وينخفض مع ارتفاع الوظيفة اى انه يسير عكس اتجاه نشاط الغدة وتفسير ذلك بسيط فى حالة هبوط وخمول وظائف الغدة تكتشف ذلك الغدة النخامية المسيطرة عليها و تسارع بافراز الهرمون المحفز لتحفز وتزيد من وظائفها والعكس صحيح

وفى حالة الشك فى خلل فى وظائف الغدة ننصح بعمل الهرمون المحفزTSH

Free T3 الهرمون الدرقى 3

Free T4 الهرمون الدرقى 4

تحاليل مضادات الغدة الدرقية

Anti thyroglobluin--Anti TPO

ويستخدموا فى تشخيص مرضى الإلتهاب المزمن للغدة الدرقية Hashimoto thyroiditisهاشيموتو

ESRسرعة الترسيب

,وترتفع اكثرمن 100 فى مرضى التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد المسمى بالتهاب الغدة المؤلم او التهاب دى كيرفان de Qurevain thyroiditis

الفحص بالموجات الصوتيةUltrasound

هو اهم فحص- سهل ورخيص ودقيق ولا يحتاج صبغة او استعمال مواد مشعة ولا يوجد له تحضير خاص او شرب او حقن صبغات ولا يتطلب ايقاف ادوية الغدة او الادوية التى تحتوى على يود مثل المسح الذرى ولا يحتاج ان يكون المريض صائما

وهو ممتاز فى تحديد مقاسات الغدة وحجمها وما إذا كان بها ورم وحيد او تورم متعدد وما اذا كانت هنالك حويصلة او حويصلات بالغدة

ولكنه لا يستطيع تحديد وظيفة الغدة (نشطة او خاملة) واحيانا تكون هناك مواصفات تشير الى وجود ورم خبيث




descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
على جانب صلب وجانب سائلComposite Nodule تحمل احتمال اكبر ان تكون خبيثة من تلك التى تتكون من جانب سائل فقط

كما انه يستخدم فى توجيه العينة بالابرة لاخذ عينة من ورم وحيد مشكوك فيه او من الجزء الصلب من حويصلة تحتوى على جانب صلب واخر سائل

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
العينة بالابرة FNA

العينة بالإبرة: هى أهم خطوة إذا كانت النتيجة إيجابية للأورام الخبيثة تكون الجراحة (إستئصال كامل للغدة الدرقية هو الحل فى أسرع وقت)
إما إذا كانت النتيجة حميدة مؤكدة يتم عمل متابعة كل 6 أشهر إلى عام بالموجات الصوتية وتحليل TSH وفى حالة إستمرار زيادة الحجم- أو ظهور أعراض ضغط على أنسجة الرقبة أو كانت الغدة مشوهة للشكل يتم إستئصال الفص المريض فقط


إذا كانت العينة غير تشخيصية Non-diagnostic بمعنى لم تصل إلى تشخيص يتم – أعادتها- وفى حالة فشل الحصول غلى تشخيص مرة أخرى يفضل الأخذ بالاحوط واستئصال الفص المصاب إذا كانت وظائف الغدة طبيعية أو أقل من الطبيعة

أما إذا كان TSH منخفضا – يجب عمل مسح ذرى للغدة باليود 131

ويجب عمل جراحة للمرضى الذين فشل تشخيصهم بالأبرة- مع وجود هبوط فى وظائف الغدة (9% منهم يوجد لديهم سرطان)

إما إذا كانت عينة الأبرة –نسيجية Cellular FNAB وهى العينة التى تظهر نسيجلا يمكن تفريق وجود ورم حميد من ورم خبيث يعمل TSH إذا كان طبيعى أو عالى يكون الورم قليل النشاط الهرمونى ويحمل خطر من 10% إلى 20% وجود سرطان - إذا كان TSH منخفض يكون ورم عالى النشاط الهرمونى ويحمل نسبة 1% فقط احتمال السرطان ويتم تأكيد هذه النتائج بعمل مسح ذرى بيود مشع 123

§ نشاط قليل ---- جراحة

§ نشاط مرتفع ---- علاج + متابعة

ملحوظة فى الحويصلات المركبة (جانب صلب وجانب سائل) يجب ان تكون العينة من الجانب الصلب حيث ان الجانب السائل غير مهم فى التشخيص

العينة بالابرة لا حاجة لها فى وجود ورم وحيد مع ارتفاع فى وظائف الغدة

(Low TSH

descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz

المسح الذرى (ويسمى التصوير النووى فى بعض البلدان العربية)Thyroid Scan

المسح الذرى وهو فحص مكلف وغير متوافر الا فى المراكز الكبرى ويحتاج استعمال مواد مشعة ( اليود المشع131 او التكنيشيوم) لمعرفة استخلاص الغدة للمادة المشعة من الدم وهذا يعبر عن نشاطها وهو غير ضرورى لكل الحالات ولكنه مهم جدا فى بعض الحالات

ويظهر الغدة نفسها ووظيفتها (عن طريق معدل امتصاصها لليود المشع ) اى انه يمكن ان يحدد اذا ما كانت الغدة الدرقية نشطة او خاملة وفى وجود ورم او نتوء وحيد بها يمكن ان يحدد اذا كان يعمل مع بقية الغدة او لا يعمل على الاطلاق (بارد) وفى هذه الحالة يكون احتمال الورم الخبيث كبير(الا اذا كان الورم حويصلة وهذا يظهر فقط فى الموجات الصوتية)

والعقيدة باردة Cold Nodule كما فى الصورةلها اهمية خاصة بالرغم من ان معظمها حميد لكن اهميتها تنبع من ان الاورام الخبيث فى الغالبية العظمى تكون باردة

اما العقيدة الحارةHot Nodule التى تفرز وتستخرج اليود المشع اكثر من غيرها من الغدة فهى حميدة ولا تحتاج عينة

خلاف العقيدة الدافئة Warm Nodule التى تفرز مثلها مثل بقية الغدة فهذه من الممكن ان تكون خبيثة



وايضا اذا كانت وظائف الغدة مرتفعة فى التحاليل ومع ذلك معدل امتصاص اليود المشع فى الغدة ضعيف (اى ان هناك تعارض وتحاليل الوظائف فى الدم تشير الى وجود نشاط والمسح الذرى يشخص خمول فهذا معناه وجود التهاب بالغدة وتدمير الخلايا يفرز الهرمون المخزن بالرغم ان الغدة لا تعمل وفى هذه الظروف ممنوع استعمال ادوية مضادة لهرمون الغدة فقط- اليبتا بولكيرزBetablockers-لان وظائف الغدة سوف تقل مع الالتهاب وتدخل فى خمول من نفسها.


descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
المسح الإشعاعي للكبد Liver Scan



تستخدم كثير من النظائر المشعة في حالات المسح الإشعاعي للكبد ومن أهما التكنزيوم99 TC99 بعد خلطه بمادة رغوية تلتقط بخلايا الكبد ويعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي، ويطلب فحص المسح الإشعاعي للكبد في الحالات الآتية:

تحديد حجم الكبد وشكله وموضعه

تحديد أورام البطن ومعرفة ما إذا كانت في الكبد أو خارجه

اكتشاف نوع وسبب تضخم الكبد مثل حالات خراج الكبد وأورامه وأكياسه أو أي تجمع دموي بالكبد

تحديد مكان أي ورم بالكبد عند أخذ عينة منه

المقارنة بين حالة الكبد فبل وبعد العلاج كما في حالات ثانويات السرطان في الكبد Liver Metastasis

معرفة وتحديد أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد Liver Cirrhosis والتهاب الكبد Hepatitis وأمراض التمثيل الغذائي Metabolic Diseases



descriptionبدون ايقونةرد: الاشعة السينية

more_horiz
المسح الإشعاعي للطحال Spleen Scan


وتستخدم فيه أيضاً مواد مشعة كثيرة منها مخلوط التكنزيوم والمادة الرغوية ويظهر في هذه الحالة في نفس صورة المسح الإشعاعي للكبد ويعطى المخلوط أيضاً عن طريق الوريد والحالات التي تتطلب فيها هذا المسح هي:

تحديد حجم الطحال وشكله

تضخم الطحال وأورامه Splenomegaly

تحديد مكان الطحال عند استعمال الأشعة العميقة والمواد المشعة في علاج سرطان الدم

إصابة الطحال بتهتك خاصةً بعد الحوادث

بعد حالات استئصال الطحال وفي حالات جلطة الطحال

وجود أنسجة للطحال في غير مكانها الطبيعي



صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى