المعهد الفنى الصحىدخول

منتدى المعهد الفنى الصحى |اشعة|معمل تحاليل|احصاء|صيانة|اسعاف|

منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بجميع الأعضاء فى غرفة الدردشة

descriptionبدون ايقونة"ازرع قلبك بنفسك"

more_horiz
نجح علماء في تخليق قلب بشري في المختبر؛ مما يعطي أملاً لملايين مرضى القلب حول العالم، ويعتقد الباحثون الأمريكيون أن العضو الاصطناعي يمكنه البدء بالخفقان خلال أسابيع.

وتمثل التجربة خطوة واعدة في مشروع "ازرع قلبك بنفسك"، كما أنها تمهد الطريق لزراعة أعضاء أخرى حيوية أخرى كالكبد والرئتين والكلى.

وتم تصنيع القلب الاصطناعي عبر إزالة خلايا عضلية من قلوب بشرية لمتبرعين متوفين، وإفراغها من الخلايا، وزرعها حول أنسجة ضامة للقلب؛ ثم قام الباحثون بحقنها بخلايا جذعية تكاثرت ونمت حول الهيكل، لتصبح تدريجياً خلايا قلب سليمة؛ وفقا لما نشرته صحيفة dailymail.

تقول د. دوريس تايلور أحد خبراء الطب التجديدي بجامعة مينسوتا بمينابوليس: "إن القلوب تنمو، ونأمل أن تبدأ مؤشرات الخفقان خلال الأسابيع القادمة".

وأضافت: "تواجهنا بعض العقبات التي نحتاج للتغلب عليها لتوليد قلب يعمل بشكل كامل، ولكني أتوقع أنه سيأتي اليوم الذي يمكننا فيه إنماء أعضاء كاملة للزرع".

وكانت د. تايلور بمعاونة فريقها الطبي قد تمكنوا من تخليق قلوب نابضة للجرذان والخنازير؛ ورغم أنها كانت شديدة الضعف ليتم زراعتها لتلك الحيوانات؛ فإنها تمثل خطوة رائدة في مجال زراعة الأعضاء.

يُذكر أن مرضى القلب الذين تجرى لهم جراحات زراعة قلب عادية يتعاطون عقاقير مثبطة لجهاز المناعة لبقية حياتهم.


"ازرع قلبك بنفسك" Alfaris_net_1298848768

descriptionبدون ايقونةرد: "ازرع قلبك بنفسك"

more_horiz
عفانا الله منها ومن غيرها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى