المعهد الفنى الصحى
منتدى المعهد الفنى الصحى
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة


منتدى المعهد الفنى الصحى |اشعة|معمل تحاليل|احصاء|صيانة|اسعاف|
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بجميع الأعضاء فى غرفة الدردشة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبــــة ممتعــــة
لعبــــة ممتعــــة
جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية
لو عندك مشكله فى التكليف اتفضل معانا
كرسي الاعتراف
سجل حضورك بذكر الله
ما هى نكتة اليوم ؟؟؟!!!
حكمة اليوم ,,,,,,,,,,,,,,,
حط مبلغ والي بعدك يا تري هيشتري بيه ايه؟؟؟
الاشعة السينية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
هل اعجبك التصميم الجديد
# ممتاز .
62%
 62% [ 57 ]
# مقبول .
15%
 15% [ 14 ]
# سيء .
23%
 23% [ 21 ]
مجموع عدد الأصوات : 92
المواضيع الأكثر شعبية
لو عندك مشكله فى التكليف اتفضل معانا
كل ما تريد ان تعرفه عن المعهد الصحى
المعهد الفنى الصحى بأسيوط
نتيجة تكليف المعهد الفنى الصحى ظهرت اخيرا
معهد الفنى الصحى بالاسكندريه
ااااخر اخبار التكليف
جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية
ما هى نكتة اليوم ؟؟؟!!!
إختصارات أسماء التحاليل الأنجليزية مهم جدا
رسائل تعبر عن الحب ورمانسيه
المواضيع الأخيرة
» لعبــــة ممتعــــة
2016-06-12, 11:39 am من طرف Uoroo

» فجر يوم جديد
2015-10-16, 11:26 pm من طرف dosa

» رجاء مساعده
2015-06-09, 1:25 pm من طرف miladmaher

» مطلوب فنى اشعة حديث التحرج
2015-05-30, 3:55 pm من طرف تغريد حمدى

» المعهد اصبح اربع سنوات
2015-05-25, 10:02 am من طرف ESSAM 2125

» اقتراح ارجو القراءه
2015-05-18, 9:48 am من طرف shahdshosho

» فني خدمات العاملين بالمستشفيات
2015-05-16, 1:16 pm من طرف Masoudali

» الاجهزه الطبيه
2015-05-10, 5:09 pm من طرف عبده العش

» مطلوب فنيين أجهزة طبية للعمل
2015-02-19, 11:45 am من طرف kady.87@hotmail.com

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
نتيجه 2011 نتيجة تكليف 2012 شعبه امتحانات جدول الفرقة للمعهد الفنى التمريض المعهد الامتحانات شعبة معهد تمريض تسجيل الفني الصحي الصحى الثانيه التكليف الفرقه بالمعهد النتيجة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسلام منصور محمد مصطفى
 
عوض المهدى
 
mahmoud_hossein
 
garhelhabib
 
معتز قطب الرجال
 
ميلاد
 
سندريلا
 
القرصان
 
baby girl
 
dosa
 

شاطر | 
 

 طرق المذاكرة للمحترفين فقط 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adam
 
 


عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: طرق المذاكرة للمحترفين فقط 2   2011-04-02, 9:55 pm

كتبهاali ali ، في 5 أغسطس 2008 الساعة: 23:48 م

- خطوات تصميم جدول المذاكرة.

· تحديد زمن الأنشطة اليومية العادية ولمدة أسبوع.

· خصم عدد ساعات تلك الأنشطة من عدد ساعات الأسبوع الكلية وهي 168 ساعة، لمعرفة الساعات التي ينبغي تخصيصها للعمل الجاد والمذاكرة المركزة.

· الجدول التالي يبين تفاصيل يوم واحد فقط كمثال :



النشاط الوقت المستغرق

نوم
أعمال منزلية روتينية
أكل أو ( أكل وطبخ )
حياة اجتماعية
التزامات عائلية
تمرينات
قراءات خاصة (بما في ذلك الجرائد والقصص الخ)
مشاهدة التلفزيون
مسليات أخرى
هوايات
التزامات شخصية (اهتمام بالملبس وبأشياء خاصة)
أشياء أخرى

أجمالي الوقت المستغرق

الوقت المتبقي للعمل والمذاكرة = 24 ساعة - إجمالي الوقت المستغرق



وهناك طريقة أخرى وتتلخص في :

تحديد الأنشطة التي يقوم بها الطالب.
تحديد وقت الانتهاء لكل نشاط من هذه الأنشطة في كل يوم من أيام الأسبوع.
حساب الوقت المستغرق لأداء كل نشاط قام به الطالب طوال اليوم.
الاستعانة بالجدول التالي لتفريغ البيانات :
إيجاد الناتج الإجمالي لمعرفة الأنشطة التي تستغرق وقتا أكثر ليكون معينا على اتخاذ الخطوات اللازمة لاستغلاله بصورة مناسبة.
ويمكن للطالب دراسة الجدول التالي وتعديله حسب مقتضيات الدراسة وظروفه الخاصة:


أجمالي الأسبوع

الجمعة الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد السبت النشاط

نوم

وجبات

دروس

دراسة

عمل

استجمام

أنشطة كشفية

وقت ضائع

متفرقات

الإجمالي

ط) أمور ينبغي تجنبها أثناء عملية الاستذكار :

1. المذاكرة على السرير لأنه مدعاة لتسرب النعاس .

2. المذاكرة بطريقة جماعية في مجموعة تضم عددا كبيرا من الطلاب.

3. سماع الموسيقى والأغاني الصاخبة أو غيرها أثناء المذاكرة لأنها تشتت الذهن وتؤدي إلى عدم استيعاب المذاكرة

4. الإكثار من تناول المنبهات كالشاي أو القهوة أو تناول الحبوب المنبهة فهذا يؤدي إلى الإدمان والتعود وإرهاق الذهن والجسم.

5. استخدام الضوء الخافت.

6. المذاكرة في الأماكن العامة كالسوق مثلا .

7. الاعتماد على المذكرات والملخصات التي يعدها الآخرون وبخاصة التجارية منها.

8. الغياب في الأيام الأخيرة من العام الدراسي.

9. تأجيل الاستذكار إلى وقت متأخر من العام الدراسي.

10. عدم التعامل مع الامتحانات التجريبية بالصورة المناسبة.

نيا : مواصفات البيئة المادية والصحية للاستذكار

1. تهيئة المكان الهادئ المريح والمرتب للاستذكار، بحيث يكون بعيدا عن مصادر الضوضاء.

2. أن يخلو المكان من أي أغراض أو حاجات(مشوشات) لا تمت إلى مادة الدراسة بصلة كالصور وأجهزة المذياع والكؤوس.

3. مفضل أن يكون مكان المذاكرة في حجرة هادئة تحتوي على طاولة أو مكتب عريض ورف للكتب مع مصباح للقراءة.

4. أن تتوفر في المكان درجة حرارة ملائمة ومعتدلة (25 درجة مئوية مناسب لدى معظم الأفراد).

5. أن تكون الإضاءة كافية ويفضل أن يوضع المصباح في الأعلى على الجانب الأيسر أو الأيمن (للأعسر فقط) وبذلك تتركز الإضاءة على الكتاب أو الوسيط المقروء.

6. جعل غرفة المذاكرة متجددة الهواء.

7. الاهتمام بالجلسة الصحية.

8. تجنب السهر والإرهاق والتعود على النوم مبكراً .

9. تجنب المذاكرة في حالة الإرهاق.

10. توفير الأدوات المدرسية المساعدة على التعلم ولتكن في متناول اليد.

التعامل مع موضوعات الامتحانات

مقدمة :

· على الطالب أن يعي جيدا أن الامتحان ما هو إلا وسيلة لتقييم مدى معرفته للمادة الدراسية واستيعابه لها وليس تحديا له أو موضوعا لمحاسبته. وعليه مواجهة الامتحان بثقة تامة واعتباره فرصة لعرض ما تم مذاكرته.

· الوضع في الاعتبار أن الدرجات التي سيحصل عليها الطالب ما هي إلا مرآة عاكسة لمقدرته ومدى فهمه لمحتوى المنهج من جانب ومدى إلمامه بطرق وأساليب تأدية الامتحانات من جانب آخر .

· من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحانات هو عدم فهمهم لما هو متوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب الاستعانة بالملخصات التي يعدها الطالب بطريقته الخاصة لكل مقرر، ونماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة، والكتب المقررة، و التمارين التي قام بحلها خلال الفصل الدراسي.

أولا : أمور تساعد على تخفيف التوتر والقلق من الامتحان والتأهب له

1. أن التمسك بالدين والفرائض يمنح الطالب الطمأنينة والثقة بالنفس.

2. قضاء فترة كافية في المراجعة وتنظيم المادة ومنذ بداية العام الدراسي.

3. دراسة جميع المواد بشكل تام. وتجنب إهمال أداء الواجبات المدرسية.

4. التدرب على أداء الامتحانات عن طريق الامتحانات التجريبية. والإجابة على الأسئلة كما لو كانت امتحانات فعلا والالتزام بتنسيق الإجابة والوقت المحدد لها.

5. معرفة الطالب للأخطاء التي يقع فيها عند حله للأسئلة أو أدائه للامتحانات التجريبية والاستفادة منها.

6. الاستفادة من توجيهات المدرس للطالب .

7. سؤال الطلبة المتميزين عن طريقة إجابتهم للأسئلة .

8. الاستعانة بأحدث نماذج أسئلة الامتحانات، لآخر سنتين سابقتين على الأكثر. والتعرف على الجوانب التي غطتها في هذه الاختبارات.

9. تجنب التركيز على الموضوعات التي ترد باستمرار في الامتحانات السابقة فقط فقد يحدث أن تتغير مواصفات الأسئلة من عام دراسي لآخر.

10. التأهب لمادة الامتحان ونوعه والاستعداد للإجابة.

11. يمكن للطالب أن يخطط جدولا للمراجعة قبيل للامتحان.

ثانيا : إعداد خطة الإجابة

المذاكرة المجدية تعد الطالب للإجابة على أسئلة الامتحان, وتساعد على تذكر المادة والتعرف على أسباب ضعف التركيز أثناء الاستذكار مما يؤدي إلى تعلم جيد.

على الطالب القيام بمحاولة إيجاد الإجابة على الأسئلة بصورة مستمرة. ويمكن الاستعانة بالمعلم للاستفسار عن معني سؤال ما أو المطلوب بالتحديد لتتكامل خطة الإجابة. وهذا بحد ذاته تمرين جيد، ومن الأفضل الإجابة على بعض الأسئلة إجابة كاملة( إجابة نموذجية).

· من المفيد كتابة ملاحظات قصيرة أثناء المراجعة , وتتلخص الملاحظات في :

قوائم الأفكار الرئيسية 2- ملخصات موجزة 3- رسوم تخطيطية تشمل الهوامــش 4- تعريفات ينبغي تذكرها 5- الخطوط العريضة الهامة (العناوين الرئيسية).

يمكن الاستفادة مما تقدم ومن الملخصات المعدة أثناء المذاكرة اليومية لمراجعتها قبل الامتحان برسومها التخطيطية وهوامشها,لأنها طريقة فعالة للتذكر أثناء الامتحان. حيث أن تصور سلسلة أحداث أو رسوم تخطيطية أو ككل متصل يساعد على تذكر الجزء المطلوب في السؤال, وبالإمكان استخدام هذه الرسوم ضمن الإجابة على الاختبار اختصارا للوقت.

إعداد الملخصات المركزة يوضح مدى العلاقة بين ما سبق دراسته وما يدرس الآن ويزيد من الفهم والاستيعاب.

عدم الاعتماد على حفظ الملخصات لأن ما سيتذكر هو القليل منها فقط , كما أن هناك أسئلة لا تقيس الحفظ بقدر ما تقيس الفهم.

التمرن على تحسين الخط والتعود على الكتابة باللغة العربية الفصحى ، واستخدام علامات الترقيم بطريقة سليمة ، وكتابة بصورة لغوية .

ثالثا : تخمين محتوى الامتحان

من طرق المراجعة التنبؤ بالسؤال الذي يرد في الامتحان حول هذا الجزء-:

هل يمكن أن يكون في هذا الجزء سؤال؟ هل ركز المدرس على هذا الجزء؟كيف يمكن أن يكون السؤال حول هذا الجزء؟

لاحظ بعناية الأسئلة الواردة في الامتحانات السابقة وتلك الواردة في الكتاب المقرر وتلك التي يشير إليها المعلم في الصف.

اسأل المدرس عما سيغطيه الامتحان.

لاحظ بعناية النقاط التي يركز عليها المدرس في الصف قبل الامتحان.

اكتب أسئلة كما لو كنت أنت المدرس وتكتب الامتحان، ثم حاول إجابة هذه الأسئلة.

اجتمع مع زملائك لتخمين محتوى الامتحان.

استفد من إرشادات الاستذكار للمواد الدراسية المختلفة والأمثلة التي تتضمنها.

رابعا : المراجعة النهائية

الحرص على عدم تضييع الدروس في الأيام الأخيرة للفصل الدراسي فهي ذات فائدة كبيرة لأن بها يقوم المدرس بعملية الربط الضرورية بين أجزاء المادة الواحدة من جهة وبين ما قد يتعلق بها من باقي المواد من جهة أخرى .
بدء المراجعة النهائية بوقت كاف قبل الامتحان
ينبغي تصميم جدول زمني للمراجعة النهائية .
تنويع وتوزيع المواد الدراسية في اليوم الواحد.
تجنب تخمين أسئلة معينة والاقتصار عليها في هذه المرحلة بل ينبغي مراجعة جميع المواد بجوانبها المتعددة
خامسا : ما ينبغي عمله قبل الامتحان

على الطالب أن يحيا حياة طبيعية خلال فترة الإعداد للامتحانات وإن أفضل نصيحة تقدم في هذا الجانب هي: راجع ساعتين أو ثلاثا في اليوم السابق للامتحان واسترح مساء ونم مبكرا.
تجنب الإسراف في تناول المنبهات.
الانتهاء من المذاكرة والتبكير في الذهاب إلى مقر الامتحان ومن غير عجلة.
الاسترخاء قُبيل الامتحان.
تجنب الاستذكار في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان.
تناول الإفطار قبل الذهاب للامتحان.
ينصح بأخذ قطعة من الحلاوة أو البسكويت وما شابه لتُساعد على التخفيف من القلق.
تجنب مناقشة موضوعات الامتحانات مع الآخرين, حيث ينبغي أن يحل محلها الأحاديث الودية و الاسترخاء لإبعاد التوتر.
التأكد من إحضار ما هو مسموح به من جداول وآلة حاسبة وأقلام كاتبة الخ .
عدم التفكير في امتحان اليوم السابق وتهيئة النفس لما بعده.
التفكير في أشياء مريحة وجميلة قبل الامتحان.
سادسا : ما ينبغي عمله خلال عملية أداء الامتحان

البدء بقراءة الأسئلة وتعليمات الامتحان بدقة قراءة كافية تعين على فهم المطلوب بالتحديد. والتأكد مما ينبغي القيام به قبل البدء بالإجابة .
الانتباه لعدد الأسئلة في كل جزء من أجزاء الامتحان.
الانتباه إلى أنواع الأسئلة فبعضها يتطلب مثلا إجابات قصيرة وأخرى واسعة ..الخ
استخدام وقت الامتحان بدقة وفعالية وتوزيعه على الأسئلة والالتزام بهذا التحديد.
الجلوس بشكل مريح.
تخيل الطالب نفسه بأنه يؤدي الامتحان بصورة جيدة.
ترك وقت قبل نهاية زمن الإجابة لمراجعة الورقة وللتأكد من صحتها وخلوها من الأخطاء الإملائية واللغوية.
البدء بالإجابة على السؤال الأسهل في هدوء وترتيب بمتابعة جميع عناصره وربطها ببعض وعدم نسيان شئ منها في الإجابة.
عدم التعجل في الكتابة والعمل على تنسيق الأفكار ومعرفة المطلوب وتنظيم الإجابة وفقا لذلك.
البدء في إجابة كل سؤال في صفحة جديدة مع تدوين رقم السؤال فقط.
الكتابة بأسلوب بسيط خال من التراكيب اللغوية والجمل المعقدة ، وتقديم معلومات صحيحة وواضحة.
الكتابة على سطر وترك سطر أو ترك هوامش من كلا الجانبين حتى يتسنى للطالب تعديل وتنقيح ما يحتاج إلى ذلك مثل : إضافة بعض النقاط الهامة أو زيادة التوضيح بالأمثلة أو إضافة بعض الرسوم التوضيحية والتي قد تسد النقص في الإجابة .
يمكن استخدام الصفحة المقابلة لصفحة الإجابة كمسودة.
أن يضع الطالب في اعتباره النوعية في الإجابة لا الكمية.
تجنب الاستهانة بذكر الحقائق الأساسية للموضوع المطلوب حيث أنها تعطى المصحح مؤشرات عن فهم الطالب التام للمادة .
عند مواجهة سُؤال صعب فعلى الطالب تركه مؤقتا والانتقال إلى سُؤال آخر.
إذا كان الامتحان صعباً، يتم اختيار أحد الأسئلة والبدء الكتابة، فذلك قد يُعيد إلى الذاكرة ما تم نسيانه.
ترتيب النقاط بتسلسل رقمي حسب ما يتطلبه السؤال أو حسب أهميتها أو زمن حدوثها .
لتكن الإجابة دليلا على الفهم وحسن التصرف والذكاء، وذلك باستخدام مفردات السؤال في أماكن مناسبة كعنوان رئيسي أو فرعي ( جانبي ) أو البدء بالنقطة الرئيسية عند بداية كل فقرة جديدة وربطها بالفكرة الجديدة وتدعيم الإجابة بالأدلة الكافية والأمثلة والرسوم في المكان المناسب .
ينبغي أن تغطي الإجابة جميع أجزاء السؤال . وترتبيها وفقا لترتيب السؤال واستخدام علامات الترقيم ، لأن ذلك سيساعد المصحح على إعطاء الطالب حقه كاملا.
عد تضييع الوقت في زخرفة الرسوم التوضيحية ، وتلوينها ، بل رسم ما هو مطلوب وضروري ، واستخدام الشطب بدلا من المزيل (corrector).
عند الانتهاء من الإجابة على الطالب مراجعتها عدة مرات ومطابقتها على ورقة الأسئلة وعدم التهاون بأي جزء من السؤال.
الكتابة بخط متوسط الحجم ، واستخدام اللون الأزرق أو الأسود ,وعدم استخدام اللون الأحمر.
عند انتهاء الوقت المحدد ولم تكتمل إجابة أحد الأسئلة على الطالب القيام بما يلي:
ü التوقف عن التفكير.

ü الاسترخاء قليلا ,مع أ خذ نفس عميق

ü البدء من جديد.

§ عندما يرتبك تفكير الطالب وتختلط عليه الأمور وهو يجيب على أحد الأسئلة عليه ترك السؤال , والبدء بآخر . ثم الرجوع ثانية إلى السؤال الأول ، فإن لم يستطع ، فعليه أن يسجل ملاحظاته عنة مبينا للمصحح محاولاته في الإجابة .
§ عند الرغبة في تغيير بعض الإجابات أو تصحيحها أو إضافة ما تم نسيانه بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها، فعلى الطالب أن يكون متعقلا غير مندفع وأن يكون لديه سبب مقنع للتغيير. وعليه بعد ذلك قراءة السؤال بأكمله ثانية بعناية ، والموازنة بين ما تم كتابته وبين التعديل والمهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع.
§ الاهتمام بنظافة ورقة الإجابة والترتيب وبحسن الخط ووضوحه.
§ تجنب القلق عند رؤية الطلبة الآخرين يسلمون أوراقهم، ولا داعي للاستعجال في الخروج من قاعة الاختبار قبل الانتهاء من الإجابة الكاملة .
§ بعد الانتهاء من الإجابة ينبغي أن تراجع الورقة أكثر من مرة.
سابعا : طرق لإجابة على الأسئلة التي تحتوي على مفردات معينة (أنظر الجدول التالي) :

نوع المفردات يقوم الطالب بما يلي :

ما وجه الشبة بين البحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم ذكر أوجه الشبة والتأكيد عليها.

قارن التركيز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشكلات مع ذكر أوجه الشبة باختصار.

انقد توضيح حكم الطالب على صدق الأشياء مع بيان نتائج التحليل لها ومناقشة أو ذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة

عرف عرض تعريف واضح مختصرا دون تفصيل .

صف سرد وتمثيل ورسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة

مثل بالرسم التخطيطي أو البياني رسم جدول أو رسما معين لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات .

ناقش تفحص الموضوع وتحليل بعناية ثم تبيان أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل

عدد أو اكتب قائمة بـ كتابة العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة

قيم ذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وتأكيده بما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم ذكر وجهة نظر الطالب أو تقييمه الشخصي للمشكلة .

اشرح توضيح وتفسير وتبيين المادة المقدمة ، ثم إعطاء تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج ، ومحاولة تحليل المسببات لذلك الاختلاف

بين بالرسم استخدام الأرقام ،أو الصور ،أو الرسوم البيانية أو التخطيطات لتوضيح وتفسير مشكلة ما

فسر ترجمة ، ضرب أمثلة ، حل موضوع ما ، أو التعليق علية بإصرار حكم الطالب عليه

برر إثبات أو تقديم أسبابا لقرارات أخذت وينبغي أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة

اذكر بإيجاز تنظيم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على أعداد وتصنيف الأشياء

اثبت أو برهن البرهنة على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة .

أوجد العلاقة بين . توضيح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة .

استعرض تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه .

حدد بإيجاز تقديم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة

لخص وضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما في حالة تلخيص فصل من كتاب , مع حذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية .

تتبع سرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق المذاكرة للمحترفين فقط 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الفنى الصحى :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: