المعهد الفنى الصحى
منتدى المعهد الفنى الصحى
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة


منتدى المعهد الفنى الصحى |اشعة|معمل تحاليل|احصاء|صيانة|اسعاف|
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدى المعهد الفنى الصحى يرحب بجميع الأعضاء فى غرفة الدردشة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبــــة ممتعــــة
لعبــــة ممتعــــة
جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية
لو عندك مشكله فى التكليف اتفضل معانا
كرسي الاعتراف
سجل حضورك بذكر الله
ما هى نكتة اليوم ؟؟؟!!!
حكمة اليوم ,,,,,,,,,,,,,,,
حط مبلغ والي بعدك يا تري هيشتري بيه ايه؟؟؟
الاشعة السينية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
هل اعجبك التصميم الجديد
# ممتاز .
62%
 62% [ 57 ]
# مقبول .
15%
 15% [ 14 ]
# سيء .
23%
 23% [ 21 ]
مجموع عدد الأصوات : 92
المواضيع الأكثر شعبية
لو عندك مشكله فى التكليف اتفضل معانا
كل ما تريد ان تعرفه عن المعهد الصحى
المعهد الفنى الصحى بأسيوط
نتيجة تكليف المعهد الفنى الصحى ظهرت اخيرا
معهد الفنى الصحى بالاسكندريه
ااااخر اخبار التكليف
جاوب و حط سؤال - الغاز اسلامية
ما هى نكتة اليوم ؟؟؟!!!
إختصارات أسماء التحاليل الأنجليزية مهم جدا
رسائل تعبر عن الحب ورمانسيه
المواضيع الأخيرة
» لعبــــة ممتعــــة
2016-06-12, 11:39 am من طرف Uoroo

» فجر يوم جديد
2015-10-16, 11:26 pm من طرف dosa

» رجاء مساعده
2015-06-09, 1:25 pm من طرف miladmaher

» مطلوب فنى اشعة حديث التحرج
2015-05-30, 3:55 pm من طرف تغريد حمدى

» المعهد اصبح اربع سنوات
2015-05-25, 10:02 am من طرف ESSAM 2125

» اقتراح ارجو القراءه
2015-05-18, 9:48 am من طرف shahdshosho

» فني خدمات العاملين بالمستشفيات
2015-05-16, 1:16 pm من طرف Masoudali

» الاجهزه الطبيه
2015-05-10, 5:09 pm من طرف عبده العش

» مطلوب فنيين أجهزة طبية للعمل
2015-02-19, 11:45 am من طرف kady.87@hotmail.com

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
امتحانات نتيجه تسجيل للمعهد 2011 معهد الفني نتيجة شعبة النتيجة المعهد الصحي تكليف الفرقة الامتحانات الفرقه 2012 تمريض الصحى الثانيه التمريض شعبه بالمعهد التكليف الفنى جدول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسلام منصور محمد مصطفى
 
عوض المهدى
 
mahmoud_hossein
 
garhelhabib
 
معتز قطب الرجال
 
ميلاد
 
سندريلا
 
القرصان
 
baby girl
 
dosa
 

شاطر | 
 

 حكم المظاهرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
engenieer
 
 


عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: حكم المظاهرات   2011-02-19, 5:31 pm

هل التظاهر خروج عن الحاكم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وبعد
فإنا نتناول في حديثناهذا ما يتعلق بحق التظاهر وعلاقته بالخروج على الحاكم
وبداية أقول : ماهي المظاهرات ؟ وهل المظاهرات من الإسلام ؟وهل التظاهر من الأمور العبادية التي تخضع لقانون السنة والبدعة ؟ أم هي من السياسة الشرعية التي تختلف وسائلها وتتفق مقاصدها ؟
أولا : مامعنى المظاهرات ؟ التظاهر هو إعلان موقف أو رأي لمجموعة ما من الناس في قضية عامة أو خاصة 0وهي بهذا المعنى محمودة شرعا ، بل هي من هدي النبي صلى اله عليه وسلم لما صح أن عمر رضي الله عنه حين أسلم قال :قلت: يا رسول الله، ألسنا على الحقّ، إن متنا أو حيينا؟ قال: بلى. فقلت: ففيم الاختفاء؟ والذي بعثك بالحقّ لنخرجنّ، فخرجنا في صفّين. حمزة في صفٍّ، وأنا في صفٍّ ـ له كديد ككديد الطّحن ـ حتى دخلنا المسجد. فلما نظرت إلينا قريش أصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها قط. فسمّاني رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ: الفاروق".( أبو نعيم في الحلية )
فالإعلان عن موقف بأي صورة من الصورالأصل فيه الجواز لحين النص على حرمته ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم وجه أحد الصحابة إلى التعبير عن حاله بصورة أشبه بالاحتجاجات المعاصرة ، ففي الحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البزار عن أبي هريرة ، أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « إن لي جاراً يؤذيني ، فقال له : » أخرج متاعك فضعه على الطريق « ، فأخذ الرجل متاعه فطرحه على الطريق ، فكل من مر به قال : مالك؟ قال جاري يؤذيني ، فيقول : اللهم العنه ، اللهم أخزه قال ، فقال الرجل ارجع إلى منزلك والله لا أوذيك أبداً »
فالجهر بالموقف وإظهار الظلم الذي تعرض له الإنسان مأذون فيه شرعا قال تعالى : لايحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما 0
وقال الشيخ رشيد رضا في معرض تفسيره لهذه الاية : من ظلمه ظالم فجهر بالشكوى من ظلمه شارحا ظلامته للحكام أو غير الحكام ممن ترجى نجدته ومساعدته على إزالة الظلم - فلا حرج عليه في هذا الجهر ، ولا يكون خارجا عما يحبه الله تعالى ; لأن الله تعالى لا يحب لعباده أن يسكتوا على الظلم ويخضعوا للضيم بل يحب لهم أن يكونوا أعزاء أباة ، فإذا تعارضت مفسدة الجهر بالشكوى من الظلم وهو من قول السوء ، ومفسدة السكوت على الظلم وهو مدعاة فشوه والاستمرار عليه المؤدي إلى هلاك الأمم وخراب العمران ، كان أخف الضررين مقاومة الظلم بالجهر بالشكوى منه وبكل الوسائل الممكنة تفسير المنار - (6 / 5)
وعليه فإنا نقول : إن التظاهر بهذا المعنى حق أقره الإسلام بل وحث عليه وهو وكذلك حق ضمنته القوانين والمؤتمرات والمنظمات العالمية لكل إنسان0
ثانيا : هل المظاهرات بصورتها الحالية بدعة أو تشبها بالكفار كما يزعم البعض ؟ لا أظن أن عاقلا له من العلم أي نصيب ، ومن الصدق أي قدر يقول إن مجرد إحداث الكفار لآي وسيلة في الأمور الحياتية أو في السياسة العامة أو الاقتصاد أو الإدارة أو الأمور الحياتية يُعد تقليدا لهم أو من البدع التى نهى عنها الإسلام!!!
وإلا فإن حفرالنبي صلى الله عليه وسلم للخندق وهو من أعمال الفرس يكون على رأيهم تشبها وبدعة !! وكذلك تدوين الدواوين الذي اقتبسه عمر !! أوصك العملة ،أو استخدام الوسائل الحديثة في الطب أو المواصلات الخ0000
وما أظن أن أحدا من العقلاء يدعى ان هذه من البدع التى نهى عنها الإسلام والا فإن في المصحات العقلية متسع لأمثاله !!
ثم إن السياسة الشرعية من الأمور الدنيوية التي تتغير وتتبدل حسب واقع الناس وظروفهم وليست نصا ثابتا لايسع المسلم أن يخالفه ومن تطبيقات ذلك ان الخلفاء الراشدين تولى كل واحد منهم الخلافة بصورة تختلف تاما عن سابقه ، وكان ذلك واضحا في ذهن الصحابة وقت اختيارهم لأبى بكر رضي الله عنه حيث قالوا ( رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا أفلا نرضاه لدنيانا )
ثالثا : هل الحكام الظلمة أقدارمحتومة لايصح لنا أن نتضجر منها أو نسعى لتغييرها ؟ أوأن السعي في تغييرها أو إزالتها عدم رضاء بالمقدور ؟
لو كان الأمر كذلك فلماذا نعيب على الجبرية إذن ! ولماذا نأخذ الدواء ؟ أليس المرض بقدر الله فلما نأخذ العلاج ونذهب إلى الطبيب ؟ لماذا لانترك المرض يقتلنا ! والمجاعات تبيدنا ! فتستريح منا البشرية ) !!! لماذا ندفع حر الصيف المقدور بالمروحة والتكييف ( البدعة ) ولماذا نرد الشتاء المقدور بالتدفئة والغطاء !!!!!
لماذا أزال الصحابة ملك كسرى وقيصر؟ ألم يقرأوا قول الله تعالى : ( تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ) ألم يكن عليهم أن يرضوا بالمقدور حتى ينزع الله الملك في أي وقت !!
لماذا خرج الحسين رضي الله عنه على يزيد ؟ أم ان خروجه كان في مواجهة جاهلية وأن قتله ليس شهادة إنما هي الغوغائية والجاهلية كما يزعم البعض الآن !!
ولماذا خرج سعيد بن جبير على الحجاج فهل كان جاهلا بعلومكم الواسعة أم انه كذلك مات في مواجهات جاهلية !!!
لماذا يقاوم المجاهدون في فلسطين ألم يعرفوا أن ( نتنياهو وأمثاله) من المقدور الذي لايجوزأن نتضجر منه أو نسعى لإزالته !!
أم ان الفلسطينيين آثمون لأنهم لم يأخذون بفتواكم سابقا : بأن أرض فلسطين الآن أرض حرب يجب على المسلمين عدم الاقامة فيها !!!!!!
والحمد لله على غيبتكم ( أدامها الله ) أيام الاستعمار وإلا كنتم الحقتم الأثم بالأمة لانها لم تهاجر من دارها ( دار الحرب ) وأنها لم ترض بالمقدور !!!!
رابعا : هل يعد التظاهر السلمي خروجا على الحاكم ؟
أولا: كلمة الخروج على الحاكم إنما تطلق ويراد بها القتال كما في الحديث ( أفلا ننابذهم 00أفلا نقاتلهم 00)
أما التظاهر بمعناه إعلان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا يعد خروجا بحال ؟بل هو من الواجبات الشرعية وفي الحديث ( : «كلا واللّه لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، ولتأخذن على يد الظالم ، ولتأطرنه على الحق أطرا - أو تقصرنه على الحق قصرا - » فليس هو مجرد الأمر والنهي ، ثم تنتهي المسألة ، إنما هو الإصرار ، والمقاطعة ، والكف بالقوة عن الشر والفساد والمعصية والاعتداء.

روى الإمام أحمد - بإسناده - عن عدي بن عميرة قال - سمعت رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - يقول : «إن اللّه لا يعذب العامة بعمل الخاصة ، حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم - وهم قادرون على أن ينكروه - فلا ينكرونه. فإذا فعلوا عذب اللّه العامة والخاصة».
بل ان الأمة تفقد خيريتها ان تركت الحاكم يظلم فسكتت على ظلمه وفي الحديث اذا رأيت امتي تهاب ان تقول للظالم ياظالم فقد تودع منهم )
بل إن منهج الصحابة كان شديد الوضوح في هذا الجانب حينما حينما قالو لعمر رضي الله عنه : ان رأينا فيك اعوجاجا قومناك بسيوفنا0 فلا يغضب ولكنه يقول : الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بحد سيفه! ".

الأمر الثاني إن الحاكم قد أذن بهذا النوع من الإنكارأو التعبير عن الرأي ونص على ذلك في دستوره الذي يحكم به البلاد
الأمر الثالث : من هو هذا الحاكم الذي لايٌخرج عليه ؟
هل الحاكم الذي ليس له بيعة شرعية في رقاب المسلمين بل زور على الأمة إرادتها هو الحاكم الشرعي؟
هل الحكم الذي نحى شريعة الله عن الحكم واستبدل بها قوانين وضعية ، فأسقط الحدود وأباح الربا ونشر الخمور وحارب كل مظهر اسلامي وأمر بالمنكر ونهى عن المعروف هو الحاكم الذي تبحثون له في شرع الله عن حماية وحرمة؟
هل الحاكم الذي قتل ألاف المسلمين فاستحل الدماء ونشر الأمراض هو الذي تبحثون في الشرع عن دواء لبقاءه
هل الحاكم الذي سلب الأموال ونهب الممتلكات ، وأجاع الرعية فاخذ أموال الفقراء ووزعها على الأغنياء هو من تبحثون له في الإسلام عما يشبع نهمه ويبقي فساده !
هل الحاكم الذي أهدر الكرامة الآدمية بجنده وسلطانه فلم يبق لعالم مكانتة ولالكبير حرمته ولا لصغير ضعفه هو الذي تبحثون في الإسلام عن كرامته وحرمته !!
هل من حاصر المسلمين في مرض وجوع ومخمصة ليفتك بهم اليهود جهارا نهارا هو من تبحثون له عن السكينة والوقار والسمع والطاعة
ليس لسلطة لا تقوم على شريعة اللّه في دار الإسلام ، أن تأخذ الخارجين عليها باسم شريعة اللّه .. وما لمثل هذه السلطة وشريعة اللّه؟ إنها تغتصب حق الألوهية وتدعيه فما لها تتحكك بقانون اللّه وتدعيه؟!
إن الإسلام لا يجعل الحرمات متاريس يقف خلفها المفسدون البغاة الطغاة ليرموا الطيبين الصالحين البناة ، وهم في مأمن من رد الهجمات ومن نبل الرماة! إن الإسلام يرعى حرمات من يرعون الحرمات ، ويشدد في هذا المبدأ ويصونه. ولكنه لا يسمح بأن تتخذ الحرمات متاريس لمن ينتهكون الحرمات ، ويؤذون الطيبين ، ويقتلون الصالحين ، ويفتنون المؤمنين ، ويرتكبون كل منكر وهم في منجاة من القصاص تحت ستار الحرمات التي يجب أن تصان! وهو يمضي في هذا المبدأ على اطراد .. إنه يحرم الغيبة .. ولكن لا غيبة لفاسق .. فالفاسق الذي يشتهر بفسقه لا حرمة له يعف عنها الذين يكتوون بفسقه. وهو يحرم الجهر بالسوء من القول. ولكنه يستثني «إِلَّا مَنْ ظُلِمَ» .. فله أن يجهر في حق ظالمه بالسوء من القول ، لأنه حق. ولأن السكوت عن الجهر به يطمع الظالم في الاحتماء بالمبدأ الكريم الذي لا يستحقه! ومع هذا يبقى الإسلام في مستواه الرفيع لا يتدنى إلى مستوى الأشرار البغاة. ولا إلى أسلحتهم الخبيثة ووسائلهم الخسيسة .. إنه فقط يدفع الجماعة المسلمة إلى الضرب على أيديهم ، وإلى قتالهم وقتلهم ، وإلى تطهير جو الحياة منهم .. هكذا جهرة وفي وضح النهار ..
وحين تكون القيادة في الأيدي النظيفة الطيبة المؤمنة المستقيمة ، وحين يتطهر وجه الأرض ممن ينتهكون الحرمات ويدوسون المقدسات .. حينئذ تصان للمقدسات حرمتها كاملة كما أرادها اللّه.
هذا هو الإسلام .. صريحا واضحا قويا دامغا ، لا يلف ولا يدور ولا يدع الفرصة كذلك لمن يريد أن يلف من حوله وأن يدور0
ولقد ترتب على إيجاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن أصبح الأفراد ملزمين بأن يوجه بعضهم بعضاً، وأن يوجهوا الحكام ويقوموا عوجهم وينتقدوا تصرفاتهم، والتوجيه أساسه الأمر بالمعروف والتقويم والنقد أساسه النهي عن المنكر. ولقد فهم المسلمون الأوائل هذا حق الفهم وسلموا به تسليماً، فهذا أبو بكر يصعد المنبر بعد مبايعته فيقول: "أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإذا عصيت فلا طاعة لي عليكم"، وهذا عمر يقول بعد توليته الخلافة: "من رأى في اعوجاجاً فليقومه"، وترتب على إيجاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن أصبح الأفراد ملزمين بالتعاون على إقرار النظام وحفظ الأمن ومحاربة الإجرام، وأن يقيموا من أنفسهم حماة لمنع الجرائم والمعاصي وحماية الأخلاق، وكان في هذا كله الضمان الكافي لحماية الجماعة من الإجرام، وحماية أخلاقها من الانحلال، وحماية وحدتها من التفكك، وحماية نظامها من الآراء الطائشة والمذاهب الهدامة، بل كان فيه الضمان الكافي للقضاء على المفاسد في مكمنها وقبل ظهورها وانتشاره
وقد يحث الإسلام الفرد المسلم على عدم الخروج منفردا عندما يتعض للظلم فعليه ان يصبر إلب ماله وجلد ظهره حماية لسفك دمه ، اما الأمة فواجبها ان تقوم فتأمر لالمعروف وتنهى عن المنكر ،كما في الحديث : يا أيها الناس ان الله عز و جل يقول مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر من قبل ان تدعوني فلا أجيبكم وتسألوني فلا أعطيكم وتستنصروني فلا أنصركم 0اخرجه احمد وابن ماجه
والعلماء كذلك عليهم الجهر ولا يسعهم السكوت ولا عليهم ان يقتلوا ففي الحديث : سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب و رجل قام إلى إمام جائر فأمره و نهاه فقتله 0صححه الحاكم وحسنه الالباني
أسأل الله أن يبصرنا بديننا إنه ولي ذلك والقادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام مصعب
 
 


عدد المساهمات : 398
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات   2011-02-20, 9:31 pm

جزاكى الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك حبيبتى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القرصان
 
 


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات   2011-02-23, 7:16 pm

جزاك الله خير


اذا اردت شيئا بشده اطلق صراحه فان عاد اليك فهو ملك لك الى الابد
وان لم يعود اليك فهو لم يكن لك من البدايه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القرصان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رايت العين تبكى فسالتها لما البكاء؟
اعلى صديق؟ قالت ياليت. فقلت اعلى حبيب؟
قالت ياليت ياليت.فقلت اجيبى ياعين اوشك
الدمع على الانتهاء.فقالت ابكى على زمان
قل فيه الوفاء بين الاصدقاء وحتى الاحباء
واصبح الكذب والنفاق اساسا للبقاء......
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القرصان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اذا كان العمر يعد بعدد لحظات السعاده فاكتبوا على قبرى مات قبل ان يولد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القرصان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dosa
 
 


عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 26
الموقع : المنوفيه

مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات   2011-04-06, 6:15 pm

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Adam
 
 


عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات   2011-04-06, 11:38 pm

"افادكم الله وفى انتظار المزيد"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم المظاهرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الفنى الصحى :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: